العنوان: الأسئلة الشائعة / التقارير و التقييم الائتماني / مُلِمّ FAQs

اسأل ومُلِمّ يجيب

كل ما ترغب بمعرفته!

س

لماذا لا يمكنني حذف المعلومات من التقرير الائتماني؟

ج
​يمكنك طلب تعديل أي بيانات غير دقيقة في تقريرك، لكن لا يمكنك حذف معلوماتك من التقرير الائتماني لأنه يعكس تاريخك الائتماني بالكامل، حيث يتم حفظ معلوماتك الائتمانية وفقًا لنظام المعلومات الائتمانية:
س

ما هي المدة التي يستغرقها الاعتراض حتى يتم حلها؟

ج

يتم معالجة جميع الاعتراضات في مُلِمّ خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم عمل. كما يمكنك متابعة حالة اعتراضك عبر الرابط:

https://eservices.molim.sa​​

س

كيف يمكنني الاعتراض على المعلومات الائتمانية في تقرير الائتماني؟

ج

يمكنك رفع طلب اعتراض بسهولة من خلال الصفحة الشخصية على موقع مُلِمّ عبر الرابط:  https://eservices.molim.sa​ واختيار خانة الاعتراضات وتعبئة النموذج وارفاق المستندات المطلوبة.​​

س

ماهي الحالات التي يحق لي الاعتراض فيها على المعلومات الواردة في تقريري الائتماني؟

ج

​يحق لك الاعتراض في خمس حالات: 

  • تأخر الجهة المانحة للائتمان (عضو سمة) عن تحديث معلوماتك الائتمانية، وتجاوزه للمدة المحددة (أسبوع كحدّ أدنى) من تاريخ المخالصة أو التسوية.
  • عدم صحة أو دقة أو اكتمال المعلومة الائتمانية المدرجة في تقريرك الائتماني.
  • بقاء المعلومات السلبية في تقريرك الائتماني بعد انتهاء المدة النظامية لحفظها.
  • استعلام أحد أعضاء سمة عن تقريرك الائتماني دون موافقتك المسبقة.
  • الاعتراض على معلومات الشيكات المرتجعة التي تمت تسويتها.

س

هل يحق لي إضافة ملاحظاتي في تقريري الائتماني؟

ج

نعم، يحق لك إضافة ملاحظات في تقريرك الائتماني، توضّح وجهة نظرك الشخصية على ما ورد فيه من معلومات ائتمانية.​​

س

هل يتوجّب على الجهة المانحة توضيح أسباب رفضه لمنحي الائتمان؟

ج

يجب على العضو (الجهة المانحة للائتمان) الإفصاح للعميل عن أسباب الرفض بشكل واضح عند طلبه بحسب ما هو منصوص عليه في نظام المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية.​​

س

من هي الجهة المسؤولة عن تحديث معلوماتي الائتمانية؟

ج

​الجهات المانحة للائتمان (أعضاء سمة) هم المسؤولين عن تحديث معلوماتك الائتمانية بشكل دوري ومنتظم.​

س

كم يستغرق تحديث معلوماتي الائتمانية؟

ج

يستغرق تحديث معلوماتك الائتمانية من قبل الجهات المانحة للائتمان أسبوع كحد أدنى.​​

س

كيف أقوم بتحديث أو تعديل معلوماتي الشخصية؟

ج

​يمكنك تحديث بياناتك الشخصية  بسهولة من خلال تطبيق مُلِمّ https://eservices.molim.sa​.

س

كيف يمكنني إلغاء التجديد التلقائي للباقة؟

ج

​يمكنك إلغاء التجديد التلقائي بكل سهولة عبر ملفك الشخصي على موقع أو تطبيق ملم الإلكتروني، وذلك باختيار الباقة المفعلة ثم الضغط على أيقونة التجديد التلقائي لتفعيل الخدمة أو إلغائها.​

س

ماذا أفعل إذا نسيت كلمة المرور؟

ج
  • حمّل تطبيق مُلِمّ أو انتقل إلى الرابط: https://eservices.molim.sa​ 
  • أدخل رقم الهوية أو الإقامة ورقم الجوال المسجل
  • انقر فوق "نسيت كلمة المرور"، وسوف يصلك رمز عبر الرسائل النصية المسجلة برقم الهاتف المحمول
  • استخدم الرمز على الموقع لتعيين كلمة مرور جديدة​


س

كيف يمكنني الحصول على تقرير مجاني من مُلِمّ؟

ج
  • يحق لك الحصول على  تقريرك الائتماني لأول مرة مجانًا. كما يتم إنشاء التقرير المجاني لأول مره تلقائياً عند التسجيل. 
  • يحق لك الحصول على تقريرك الائتماني مجانًا في حالة رفض أحد أعضاء سمة منحك تسهيلات ائتمانية خلال شهر واحد من تاريخ الرفض (مرة واحدة فقط).
  • يحق لك الحصول على تقريرك الائتماني مجانًا إذا كنت ضحية احتيال شريطة إثبات ذلك، كاستخدام معلوماتك الشخصية مثلًا. 
  • يحق لك الحصول على تقريرك الائتماني مجانًا في حال اشتمل على معلومات خاطئة، بعد إثباتك لوجود الخطأ.
كما يمكنك الحصول على تقريرك المجاني في 3 خطوات سهلة:
  1. حمّل تطبيق مُلِمّ أو عبر الرابط  https://eservices.molim.sa​
  2. املأ نموذج نفاذ الوطني
  3. تحقق من هاتفك المحمول وقم بتعيين كلمة المرور


س

كيف يلتزم مُلِمّ بالحفاظ على معلوماتك الائتمانية؟

ج
  • الحفاظ على خصوصية وسرية بياناتك الائتمانية.
  • متابعة تحديث بياناتك الائتمانية بشكل دوري من قبل الجهات المانحه للائتمان.
  • عدم منح أي جهة تمويلية الصلاحية للاستعلام عن معلوماتك الائتمانية إلا بموافقتك. ​
س

من أين يتم جمع المعلومات الائتمانية؟

ج

​يتم جمع المعلومات في تقرير ملم من أعضاء سمة (الجهات المانحة للائتمان) بموجب "اتفاقيات العضوية" التي تمّ إقرارها من قبل البنك المركزي السعودي، وذلك وفقًا لنظام المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية وقواعد العمل.​

س

ما أهمية التقرير الائتماني؟

ج

يوفر لك التقرير الائتماني نظرة شاملة على التزاماتك الائتمانية كما يساعدك في فهم وضعك المالي وترتيب أولولياتك للوصول لأهدافك المالية بكل سهولة. 

يُوصى بمراجعة تقريرك شهريًا لـ:​
  • فهم وضعك الائتماني الحالي.
  • التأكد من حداثة ودقة معلوماتك.
  • ضمان عرض معلومات صحيحة للجهات المانحه للائتمان.​


س

هل مُلِمّ يقبل أو يرفض طلبات الائتمان؟

ج

​مُلِمّ لا يتخذ قرارات منح أو رفض التمويل أو الائتمان، بل يعكس معلوماتك الائتمانية في تقرير وتقييم ائتماني تستعين به الجهات المانحة للائتمان عند تقدمك بطلب منتج ائتماني والذي بدورهم يستندون إلى قواعدهم الخاصة في اتخاذ القرار.​

س

ما هو التقرير الائتماني من ملم؟

ج

هو تقرير يعرض أدائك الائتماني الحالي والسابق، ويعد وسيلة تساعدك في التخطيط المالي.

تستعين به الجهات المانحة للائتمان لمعرفة جدارتك المالية قبل أن تقرر التعامل معك ماليًا. كما تؤثر المعلومات الموجودة في تقريرك الائتماني على قدرتك في الحصول على الائتمان مثل الحصول على قرض شخصي أو قرض عقاري أو شراء سيارة.

يحتوي  تقرير مُلِمّ في الباقة الذكية معلومات مالية وغير مالية, مثل:
  • معلوماتك الشخصية
  • تقييمك الائتماني
  • المنتجات الائتمانية النشطة
  • المنتجات المتعثرة (إن وجدت)
  • الشيكات المرتجعة (إن وجدت)
  • الاستعلامات السابقة (إن وجدت)
  • قرارات محاكم التنفيذ (إن وجدت)
س

ماهو التقييم الائتماني؟

ج

التقييم الائتماني هو مؤشر رقمي يعبر عن مدى أهلية الشخص للحصول على قروض، ويعتمد هذا الرقم على تاريخ سلوكه الائتماني. 

الجهات المانحه للائتمان، مثل البنوك وشركات بطاقات الائتمان ومقرضو الرهن العقاري، يستعينون بتقييمك الائتماني لتقييم جدارتك المالية ومعرفة احتمالية سدادك للقروض. كما يساعدهم هذا المؤشر في تقييم المخاطر المرتبطة بمنحك أي منتج ائتماني.
س

ماهو نطاق التقييم الائتماني؟

ج

عادةً ما تتراوح درجات التقييم الائتماني من 300 إلى 850. يشير ارتفاع الدرجة إلى انخفاض مخاطر الائتمان، مما يسهل حصولك على منتجات ائتمانية بشروط أفضل.

النطاق               الأداء
300-530           | منخفض جدًا
531-590           | منخفض
591-670           | متوسط
671-710           | جيد
711-850           | ممتاز​

س

لماذا انخفض تقييمي بعد إغلاقي لمنتج ائتماني؟

ج
عندما يتم إغلاق منتج ائتماني، يمكن أن تنخفض درجة التقييم الائتماني لعدة أسباب:​
  • تقصير مدة الائتمان: طول تاريخ الائتمان يؤثر على تقييمك الائتماني. إذا كان الحساب المغلق من حساباتك القديمة، سيؤدي إغلاقة إلى تقليل متوسط عمر الحسابات الائتمانية لديك وبالتالي يؤثر سلبًا على تقييمك، وكل ما طالت مدة تاريخ المنتج الائتماني سيزيد تأثيره على تقييمك. 
  • تقليل التنوع الائتماني: يساعد وجود مجموعة متنوعة من أنواع الائتمان (مثل بطاقات الائتمان والقروض وما إلى ذلك) في رفع التقييم. يمكن أن يؤدي إغلاق حساب إلى تقليل التنوع الائتماني لديك، مما قد يؤثر سلبًا على تقييمك.
  • انخفاض عدد الحسابات النشطة: يؤدي إغلاق حساب ائتماني إلى تقليل عدد الحسابات النشطة في تقريرك، مما قد يؤدي إلى انخفاض بسيط في التقييم، خاصة إذا كان الحساب المغلق يتمتع بتاريخ سداد إيجابي. وبالرغم من الانخفاض على المدى القصير، إلا انه سرعان ما يتلاشى بمرور الوقت، طالما كنت تحافظ على تاريخ سداد ائتماني جيد في حساباتك الأخرى.
  • طلب استعلام جديد: إذا أغلقت حساب ائتماني وقمت بعدها بفتح حساب آخر في فترة قصيرة، فسيتم الاستعلام عنك من الجهة المانحة للائتمان قبل فتح الحساب الجديد، مما قد يؤدي إلى انخفاض مؤقت في تقييمك.


س

لماذا انخفض تقييمي عند فتح حساب جديد؟

ج

​فتح حساب ائتماني جديد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مؤقت في درجة التقييم الائتماني لعدة أسباب:

  • طلبات استعلامات جديدة:عندما تتقدم بطلب للحصول على حساب ائتماني جديد، يقوم مانح الائتمان بإجراء استعلام جديد عن تقريرك الائتماني لتقييم قدرتك على السداد. كل استعلام جديد يمكن أن يخفض درجة التقييم الائتماني الخاص بك قليلًا، ويبقى في تقريرك لمدة عامين. اذا كانت الاستعلامات الجديدة عنك كثيرة في فترة قصيرة سيكون تأثيرها أكبر.
  • انخفاض متوسط عمر الحسابات: يؤدي فتح حساب ائتماني جديد إلى خفض متوسط عمر تاريخك الائتماني، مما قد يؤثر سلبًا على درجة تقييمك. كما أن نماذج تقييم الائتمان تميل إلى تفضيل الحسابات القديمة، لأنها تحمل سجل تاريخي يُظهر مسؤوليتك في السداد لفترة أطول.
  • زيادة المخاطر الائتمانية المحتملة: عند فتح حساب ائتماني جديد، قد يشير ذلك لمانحي الائتمان أنك ستبدأ بتحمل المزيد من الالتزامات والديون، والتي بدورها تؤثر على درجة تقييمك، خصوصًا إذا كانت لديك مبالغ مستحقة للسداد بالفعل.
  • عدم وجود تاريخ سداد: الحساب الجديد لا يحتوي على أي تاريخ سداد ثابت بعد، وبالتالي لن يؤثر هذا الحساب الجديد بشكل إيجابي على درجة التقييم الخاصة بك؛ حتى لو كنت تدفع في الوقت المحدد، إلى أن تتمكن من بناء تاريخ ائتماني جيد مع مرور الوقت.


س

لماذا انخفض تقييمي بعد قيامي بتسوية التعثر؟

ج

قد يؤدي تسوية حساب متعثر إلى انخفاض تقييمك الائتماني أو منعها من التحسن لعدة أسباب:

  • عدم السداد بالكامل: عندما تقوم بتسوية حساب متعثر، عادةً ما يعني أنك قمت بدفع مبلغ أقل من المبلغ المستحق بالكامل. قد يبقى تأثير التسوية سواء كانت جزئية أو متفاوض عليها أو مُجدولة في تقريرك الائتماني، وقد تعطي المقرضين انطباع سلبي عن جدارتك الائتمانية مقارنة بالحسابات المدفوعة بالكامل وبالتالي تضر بتقييمك الائتماني. 
  • الأثر السلبي للتعثر:قيامك بالسداد وتسوية المبلغ المتعثر لا يلغي حقيقة أن الحساب دخل في حالة تعثر في المقام الأول، كما أن تسوية الحساب لن تحذف تاريخ الدفعات الفائتة أو المتأخرة، وفي حال تسوية المبلغ سيبقى هذا التعثر في تقريرك الائتماني لمدة 5 سنوات من تاريخ التسوية.
  • طول المدة منذ التعثر: إذا كان التعثر حديثًا نسبيًا، فسيكون التأثير السلبي على تقييمك الائتماني لا يزال قويًا حتى بعد التسوية. وسيتلاشى هذا التأثير مع مرور الوقت، ولكن تسوية الحساب لن تؤدي  إلى تحسن فوري في التقييم.


س

لماذا انخفض تقييمي بعد سداد مستحقات البطاقات الائتمانية؟

ج

​قد تؤدي تسوية فاتورة بطاقة الائتمان إلى انخفاض تقييمك الائتماني للأسباب التالية:

  • وجود تأخير سابق في السداد: إذا كنت متأخرًا في سداد المدفوعات قبل سداد الحساب، فإن تلك المدفوعات المتأخرة أو الفائتة تبقى في تقريرك الائتماني،كما أن التسوية لا تمحو هذا التأخيرات. وبمجرد قيامك بتسوية الحساب، يتم تحديث تقريرك الائتماني مما يسرع ظهور تأثير التأخيرات على تقييمك.
  • ارتفاع نسبة استخدام الائتمان: إذا تم تخفيض الحد الائتماني بعد السداد، فإن إجمالي الرصيد المتاح ينخفض. وبالتالي تزيد نسبة استخدامك الائتماني (المقدار الائتماني الذي تستخدمه فعليًا مقارنة بالمقدار الائتماني المتاح لك)، مما قد يؤدي إلى انخفاض تقييمك. و الأفضل أن تحافظ على نسبة استخدام لا تتجاوز 30% من الحد الائتماني لكل بطاقة.


س

هل التقييم الائتماني يحدد إمكانية حصولي على منتجات ائتمانية؟

ج

نعم، يلعب تقييمك الائتماني دورًا مهمًا في تحديد ما إذا كان يمكنك الحصول على قرض وبأي شروط. إليك كيف يؤثر ذلك على عملية الموافقة على القرض:

  • تقييم المقرض: يستخدم المقرضون تقييمك الائتماني لتقييم جدارتك الائتمانية. كلما كان تقييمك أعلى انخفضت مخاطر تخلفك عن السداد، مما يجعل المقرضين أكثر استعدادًا للموافقة على طلبك.
  • العوامل الأخرى: على الرغم من أن التقييم الائتماني الجيد يمكن أن يحسن فرصك في الحصول على قرض بشكل كبير، إلا أن المقرضين يأخذون في الاعتبار أيضًا عوامل أخرى، مثل دخلك، ونسبة الديون إلى الدخل (DBR)، وتاريخ الوظيفة، ووضعك المالي العام.​
في النهاية، يقع قرار الموافقة على التمويل على عاتق المقرضين.
س

ما هي العوامل السلبية المؤثرة على التقييم الائتماني؟

ج

يمكن أن يتأثر تقييمك الائتماني سلبيًّا بالعوامل التالية:

  • التأخر أو تفويت موعد السداد: تاريخ السداد هو العامل الأكثر تأثيرًا على تقييمك الائتماني. التأخر أو تفويت موعد السداد (حتى لو كان لبضعة أيام) يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في تقييمك، خاصة إذا تم تسجيله في تقريرك الائتماني.
  • ارتفاع معدل الاستخدام الائتماني: إذا كنت تستخدم نسبة كبيرة من الرصيد الائتماني المتاح لك، فقد يؤثر ذلك سلبًا على تقييمك. يُعتبر معدل استخدام الائتمان الذي يزيد عن 30٪ مرتفعًا بشكل عام ويمكن أن يؤثر سلبًا على التقييم الائتماني.
  • التخلف عن سداد الحسابات: إذا لم تسدد احدى الحسابات أو دخلت في حالة تعثر عن السداد، فإن ذلك يؤثر سلبًا على تقييمك الائتماني بشكل كبير.
  • ارتفاع عدد استعلامات التمويل الجديدة: في كل مرة تتقدم بطلب للحصول على تمويل جديد، يتم إجراء استعلام جديد على تقريرك الائتماني، مما قد يؤدي إلى انخفاض طفيف في تقييمك. كما  أن الطلبات المتعددة للحصول على قروض أو بطاقات ائتمان في فترة زمنية قصيرة تؤثر سلبيًا على تقييمك الائتماني.
  • قصر تاريخ الائتمان: الفترة الزمنية لتاريخك الائتماني من العوامل الأساسية التي تؤثر على التقييم الائتماني. ففي حال كانت حساباتك الائتمانية حديثة، ولا تمتلك سجلًا طويلًا من التعاملات والالتزام بالسداد، فقد يؤثر ذلك بشكل سلبي على تقييمك، خصوصًا عند وجود عدد كبير من الأنشطة الائتمانية الحديثة خلال فترة زمنية قصيرة.
  • إغلاق الحسابات القديمة: قد يؤدي إغلاق الحسابات القديمة إلى تقصير متوسط عمر تاريخك الائتماني وتقليل الرصيد الائتماني المتاح لك، مما ينعكس سلبًا تقييمك.
س

كيف يمكن رفع التقييم الائتماني؟

ج
يتطلب تحسين تقييمك الائتماني عادةً الوقت والسلوك المالي المنتظم. فيما يلي بعض الاستراتيجيات لمساعدتك على زيادة تقييمك الائتماني:
  • دفع الفواتير في الوقت المحدد: تاريخ السداد هو العامل الأكثر أهمية وتأثيرًا على تقييمك الائتماني. قم بوضع تذكيرات أو فعّل خاصية أتمتة المدفوعات لضمان عدم تفويتك لأي دفعة مستحقة.
  • تقليل نسبة الاستخدام الائتماني: حافظ على نسبة استخدام لا تتجاوز 30% من الحد الائتماني لكل بطاقة. (المبلغ الائتماني الذي تستخدمه مقارنة بإجمالي المبلغ المتاح لك).
  • تجنب اخذ منتجات ائتمانية جديدة بسرعة: اذا تقدمت بطلب للحصول على منتج ائتماني جديد، مثل قرض أو بطاقة ائتمان، يتم تسجيل استعلام جديد في تقريرك الائتماني. وتكرار هذه الاستعلامات خلال فترة زمنية قصيرة قد يؤدي إلى انخفاض مؤقت في تقييمك الائتماني يستمر أثره حتى 12 شهرًا. لذا اختر التوقيت المناسب عند التقدّم لمنتجات ائتمانية جديدة، لتجنّب التأثير السلبي الناتج عن كثرة الاستعلامات.
  • الحفاظ على الحسابات القديمة: احتفظ بالحسابات الائتمانية القديمة مفتوحة، حتى لو لم تستخدمها كثيرًا. حيث أن لها تأثير على مدة تاريخك الائتماني مما ينعكس بشكل إيجابي على تقييمك.
  • تنويع المزيج الائتماني: حافظ على تنوع منتجاتك الائتمانية، (بطاقات الائتمان، قروض الأقساط، إلخ). يساهم تنوع المنتجات الائتمانية بشكل إيجابي في تقييمك، ولكن لا تقم بأخذ منتج جديد إلا إذا كنت تستطيع إدارته بشكل مسؤول.
  • راجع تقريرك الائتماني: اقرأ تقريرك الائتماني وقم بمراجعته بحثًا عن أي أخطاء. واعترض على أي معلومات غير صحيحة تجدها، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على تقييمك.
س

هل السداد المبكر يرفع من التقييم الائتماني؟

ج

سداد الأقساط قبل موعد استحقاقها لا يؤدي إلى رفع التقييم الائتماني بشكل مباشر، ومن المهم التمييز بين الدفع المبكر، الذي يتم بينما لايزال المنتج الائتماني مفتوحًا، وبين السداد الكامل الذي يعني إغلاق المنتج الائتماني. 

الدفع المبكر لا يؤثر على التقييم، في حين أن التأخر في السداد ينعكس سلبًا على تقييمك الائتماني.
س

سددت جميع المتأخرات ولم يرتفع تقييمي في التقرير الائتماني؟

ج

إذا قمت بتسوية جميع مدفوعاتك المتأخرة، ولكن لم يرتفع تقييمك الائتماني، فقد يكون ذلك لأسباب عديدة:

  • بقاء أثر المتأخرات في تقريرك الائتماني: بالرغم من سدادك للمستحقات متأخرًا، إلا أن تاريخ المدفوعات المتأخرة سيظل يظهر على تقريرك الائتماني لمدة تصل إلى عامين.
  • تحديث تقييمك: قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تقوم الجهات المانحه للائتمان بتحديث حسابك بعد السداد، لذلك قد يكون هناك تأخير في عكس هذه التغييرات في تقريرك، مما قد يفسر سبب عدم تحسن تقييمك بعد.
  • العوامل السلبية الأخرى: إذا كان لديك عناصر سلبية أخرى على تقريرك الائتماني، مثل ارتفاع معدل استخدام الائتمان أو استعلامات ائتمانية جديدة أو مدفوعات أخرى متأخرة، فقد تمنع هذه العوامل أي تأثير إيجابي من تسوية المدفوعات المتأخرة على تقييمك.​


س

ما معنى تقييم 000 أو غير متوفر؟

ج

إذا كانت تقييمك الائتماني 0 أو لم يكن لديك تقييم، فهذا يعني عادةً أنه ليس لديك ما يكفي من التاريخ الائتماني لتقييمك. تحدث هذه الحالة عندما:
  • لا يوجد تاريخ ائتماني: لم يكن لديك حساب ائتماني من قبل (مثل بطاقة ائتمان أو قرض أو رهن عقاري)، لذلك لا توجد معلومات لمكاتب الائتمان لتتمكن من تقييم جدارتك الائتمانية.
  • نشاط ائتماني غير كافٍ: إذا كانت لديك حسابات ائتمانية في الماضي وتم إغلاقها لعدة سنوات ولم يكن هنالك أي نشاط حديث عليها، فلن يكون هنالك معلومات كافية لتقييمك.
  • مستجد على الائتمان: إذا قمت بفتح حسابك الائتماني الأول مؤخرًا، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم جمع بيانات كافية لإنشاء تقييمك.
  • المنتجات الائتمانية: بعض المنتجات الموضحة في تقريرك الائتماني غير قابلة للتسجيل ولا يتم تضمينها عند حساب تقييمك الائتماني.